dimanche 28 décembre 2008

صدمة الحقيقة

لماذا تنازل اجدادي عن لغتهم الامازيغية؟
بقلم أمازيغي من شرق الجزائر
الاخوة الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدء احب ان اوّّضح انني لست ضد قومية معينة او طائفة او مذهب , فانا جزائري أصيل من البلاد التي شهدت ميلاد القديس اوقوستين (saint Augustin) والأديب أبوليوس (أفولايApulée) , انما انا عاشق للتاريخ وعلم الانساب الذى عن طريقه تأكدت باننى الانسان الذى يكتب هذه الاسطر وبكل ثقة , ولست انسانا اخر , انسان يريد ان يستعيد هويته , ولا يستعدي احدا لا عربي ولاعجمي , انسان لايبحث عن سلطة او استرزاق او تعاطف او سلطان . انسان يريد ان يكون هو , نعم هو لاغير ، لان الانسان عندما يكون هو ذاته فانه يعيش عزيزا كريما سعيدا .انسان يتعاطف مع كل المظلومين من عرب وعجم مع فلسطين والعراق , ومع كل المظلومين فى كل بقاع الارض .فانا مظلوم مثلهم , لكن الفرق هو انني انا من ظلمت نفسي او انسان قد ظلمه اجداده ولعل كلمة قالها شخص خليجي ايقظتني من سباتي عندما قالها عالية مدوية : امش يا بربري ؟هذه الجملة التى اسقطت ورقة التوت عن عورتي ,بالاضافة الى قول بعض من اسعفتهم كتب ابن خلدون والقلقشندي وغيرهم ...بانني بربري الاصل , ومدعي النسب فبدأت رحلة الاعتراف بالذات , فانا كنت انكر من اكون , حتى بعد اكتشافي لاصلي الامازيغي منذ ان اعدت الى نفسي هويتها , واعترفت بذاتي بعد صراع طويل وانا اسأل نفسي هذا السؤال :لماذا ترك او تنازل اجدادى وابائي عن لغتهم الامازيغية وهم لا يزالون فى ارض الوطن , لم يبرحوه ولو كيلو متر واحد , فالذى اعرفه ان اللغة هى الهوية فهي ليست مجرد وسيلة لنقل الافكار او المتطلبات او لتتفاهم مع الاخرينانها هوية الانسان ان فقدت فقد بفقدها الانسان اعز ما يملك لماذا تشبثوا بالارض ولم يتركوها؟لماذا لايزالون يتناقلون الروايات باننا لسنا وافدين بل نحن مثل القبائل والشلوح والتوارق ..واننا سكان اصليون؟لماذا لايزالون يمارسون طقوس زيارة الاباء وتقديسهم, ولايزالون يمارسون بعضا من تقاليدهم القديمة ؟لماذا فعلوا كل ذلك وتنازلوا عن اغلى شيء لديهم؟سؤال بحثت عن اجابته في بطون الكتب وفى مواقع الانترنت , لكنني لم اجد اجابة !فهل اجد عندكم الجواب الكافي لانني بصدق مستغرب من فعل اجدادي بعد ان عشت لزمن احسبه ليس بالقصير على اننى عربي , ونسيت ان العروبة ليست لسان اتحدث به بل هي عرق ينتمي لاحد الابوين عدنان او قحطان.بل كل كتاب التاريخ والانساب وايضا روايات الاجداد تقول اننا امازيغ .ولكن لا نتكلم الامازيغية؟ .لماذا لا نتكلم لغتنا الام ؟لماذا جعلني الاباء مخلوقا ناقص الخلق , ونقصه فى اشرف اعضاء جسده وهو اللسان ؟ ولماذا يحتقرون الأمازيغية إلى اليوم ويعتبرونها من سقط المناع؟ ولماذا يندفع البعض منهم بحماقة في معاداة لغة اجداده وينضمّ إلى من يجرّمون ويخوّنون كل من يدافع عن تامازيغت؟
لماذا تخلوا عن لغتهم بينما تمسك بها آخرون من بني عرقنا وداخل وطننا الجزائر .ارجو من احد المختصين الاجابة . دام وفاؤكم لشعبكم الجزائري ودامت الجزائر موحدة وعزيزة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire